خوجة مِعمار سِنان آغا .. من عظماء المعماريين في تاريخ العالم !

أندهش الباحثون عندما وجدوا أن المعماري العثماني الشهير ( سنان ) قد شيد آثاره على بُعدٍ من خطوط الصدع الزلزالية !!

.

وقد إزداد إندهاشهم عندما أكتشفوا أنه قام بتطبيق نظام يمتص الموجات الزلزالية ويقلل من تأثيرها على المباني !

.

حيث قام سنان ببحوث وحسابات دقيقة ليختار المكان المناسب لجامع ( السليمانية ) بإسطنبول ، وبعد الاهتداء إلى المكان ، بدأ أولاً بعملية كبْس التربة ورصّها بالأوتاد لتزداد متانة ، وبعد ذلك استهل بتأسيس القاعدة مستخدماً فيها حجراً خاصّاً وملاطاً يمتاز بإمتصاص الموجات الزلزالية وتخفيف مفعولها !

.

ولكن بعد ما أتم التأسيس أوقف سنان عملية الإنشاء وراح يهتم بشؤونه الأخرى مدة استغرقت ست سنوات ! حيث كانت غايته تمتين القاعدة وترسيخها جيداً وبعد مضي ست سنوات قام بإنشاء مساند حجرية عالية داعمة للمبنى ، ثم وضع نظام تصريفٍ للمياه ، ليصون القاعدة من الرطوبة ويضبط صلابتها ، بل وأضاف قنوات هوائية أيضاً لدفْع هذه الرطوبة خارجها حرصاً منه على الحفاظ على التوازن الهوائي في تربة الأساس !

.

وقام بمد قنواتِ صَرْفٍ أيضاً لمنع نفوذ البخار الناتج عن سخونة التراب وحرارة المياه إلى الأساس ، ومن خلال كل هذه الأنظمة والتطبيقات استطاع ( سنان ) تشييد صرح محكم ظل صامداً أمام الزلازل قروناً طويلة ولم يتأثر بها أبداً !

.

ويقول المعماري التركي ( عبدالقادر أقْ بينار ) الذي أجرى بحوثاً عديدة حول آثار سنان : ( إن أبسط زخرفة وأصغر نقشة في آثار سنان لم تُنحت عشوائيّاً ، حتى الألوان فلها مهمة خاصة في هذه الآثار ، وواضح أنَّ سنان سعى بآثاره هذه إلى محاكاة الجبال الأوتاد التي ذكرها الله تعالى في قرآنه ، ليجعلها شاهقة عصوراً مديدة ، ومن الصعب جدّاً أن نجد مثيلاً لتطبيقاته الهرمية والكروية في قاعدة آثاره العتيدة )

.

.

المصدر / نور الدين صواش – مجلة حراء – العدد (40)

.

فضلاً .. أكتب (تم) وشاركنا بـ برأيك + لايك .. بعد إتمام القراءة 🌸

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s